الأحد، 18 يوليو 2010

اللجنة الوزارية الدائمة للتعاون العربي- الأفريقي
تتابع البرامج والاستراتيجيات المتوقع عرضها على القمة العربية - الأفريقية الثانية

عقدت في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية يوم الثلاثاء الموافق 6/7/2010 الدورة 15 للجنة الدائمة للتعاون العربي الأفريقي على المستوى الوزاري.
شارك في الاجتماع 12 دولة عربية و12 دولة أفريقية، بالإضافة إلى الأمانة العامة للجامعة العربية ومفوضية الاتحاد الأفريقي، وعدد آخر من الدول التي تشارك بصفة مراقب من الجانبين العربي والأفريقي، ومجموعة من المنظمات والمؤسسات العربية والأفريقية المعنية بالتعاون العربي- الأفريقي في مختلف المجالات . وتولت رئاسة هذا الاجتماع ليبيا، عن الجانب العربي، ومصر، عن الجانب الأفريقي.
وتابعت اللجنة خلال اجتماعها الإجراءات التحضيرية لعقد القمة العربية- الأفريقية الثانية في ليبيا خلال الربع الأخير من هذا العام، فاستعرضت تقارير الاجتماعين الثالث والرابع للجنة التحضيرية للقمة. كما ناقشت اللجنة النسخة الأولية لمشروع استراتيجة التعاون العربي- الأفريقي التي سترفع إلى القمة العربية- الأفريقية، وبرنامج العمل للفترة (2011-2015).
وواصلت اللجنة متابعتها للاستعدادات لعقد المنتدى رفيع المستوى حول التجارة والاستثمار في المنطقتين العربية والأفريقية، والمزمع عقده يوما 25 و26 سبتمبر/ أيلول 2010 ضمن فعاليات القمة العربية- الأفريقية الثانية وآلياتها.
بالإضافة إلى ذلك تستعرض اللجنة الوزارية الدائمة للتعاون العربي الأفريقي تقريراً تقدمه الأمانة العامة للجامعة حول نتائج اجتماع فريق الخبراء رفيع المستوى حول آفاق الاستثمار في أفريقيا والعالم العربي، والذي عقد في مقر الأمانة العامة في 19/4/2010، وخرج بخطة عمل عربية- أفريقية شاملة للاستثمار لتكون إحدى المرجعيات الأساسية للقمة العربية- الأفريقية الثانية.
وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة الوزارية الدائمة للتعاون العربي الأفريقي- كانت قد قررت في دورتها 13 (طرابلس 2009) تكثيف اجتماعاتها الدورية لتصبح كل ثلاثة أشهر، بهدف ضمان أفضل إعداد للقمة العربية- الأفريقية المرتقبة. --

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.