الجمعة، 6 أغسطس 2010

قرار قمة سرت بشأن القمة التعاون العربي- الأفريقي

قرار قمة سرت بشأن

العلاقات العربية مع التجمعات الدولية والإقليمية:

التعاون العربي - الأفريقي

______

إن مجلس الجامعة على مستوى القمة،

- بعد اطلاعه:

  • على مذكرة الأمانة العامة،
  • وعلى تقرير الأمين العام عن العمل العربي المشترك،
  • وعلى توصيات الاجتماع الوزاري الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات الذي عقد بسرت بتاريخ 24 /3/ 2010،

- وإذ يؤكد على قراراته السابقة في هذا الشأن،

يقرر:


  1. التأكيد على أهمية مواصلة الجهود لإزالة العوائق التي تعترض سبل تفعيل وتطويرالتعاون العربي- الأفريقي وتنظيم اجتماعات أجهزته، وذلك في ضوء قرارات مجلس الجامعة والطلب من الأمين العام متابعة اتصالاته في هذا الخصوص للوصول إلى مرحلة تعاون حقيقي ومنفعة مشتركة تقوم على تشابك المصالح في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية ليكون تعاونا يرسي المرتكزات التي تصون العلاقات العربية الأفريقية ويدرأ عنها الأخطار.

  2. الترحيب بعقد القمة العربية الأفريقية الثانية خلال الربع الأخير من هذه السنة والإعراب عن التقدير للجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى لاستضافتها.

  3. التأكيد على أهمية المشاركة العربية الواسعة في هذه القمة وعلى أعلى المستويات.

  4. الطلب من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية مواصلة التنسيق مع مفوضية الاتحاد الأفريقي لتوفير كافة الأسباب التي تؤدى إلى انعقاد القمة في موعدها وتحقيق الغايات المرجوة منها.

  5. الترحيب بعقد الاجتماع القادم للدورة الخامسة عشر في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في يونيو/ حزيران 201، مع مناشدة الدول الأعضاء على أهمية الحرص على المشاركة في أعمال اللجنة القادمة على مستوى السادة الوزراء.

  6. دعوة كل من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الأفريقي والمنظمة العربية للتنمية الزراعية إلى إعداد مقترح مفصل بشأن هيكل وتفويض وحدة التيسير ليتم عرضه على القمة الأفريقية – العربية الثانية المقرر عقدها في الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى في نهاية 2010 .

  7. دعوة كل من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الأفريقي والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا والبنك الأفريقي للتنمية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي والبنك الأفريقي للاستيراد والتصدير والبنك الإسلامي للتنمية والهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي والمنظمة العربية للتنمية الزراعية، إلى إعداد مقترح يتعلق بوسائل وآليات تمويل خطة العمل المشتركة حول التنمية الزراعية والأمن الغذائي في أفريقيا والمنطقة العربية ليتم عرضه للبحث من قبل القمة الأفريقية – العربية الثانية المقرر عقدها في الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى في نهاية 2010 .

  8. التأكيد على أهمية مشاريع التعاون الاقتصادي الثنائي بين الدول العربية والدول الأفريقية والدور الذي تلعبه تلك المشاريع في تنمية أفريقيا ومساعدتها على تسخير مواردها الطبيعية والبشرية لصالح شعوب القارة.

  9. الترحيب باستضافة جمهورية السودان للدورة الأولى للمنتدى العربي الأفريقي للتنمية خلال الربع الأخير من عام 2011 تحت عنوان "نحو إستراتيجية عربية أفريقية"، مع التأكيد على أهمية الإعداد الجيد لانعقاد هذه الدورة.

  10. الترحيب بتحويل المعهد الثقافي العربي– الأفريقي إلى المعهد الثقافي العربي الأفريقي للثقافة والدراسات الإستراتيجية والتأكيد مجددًا أن الميزانية السنوية للمعهد المتمثلة في واحد مليون دولار أمريكي ( 1.000.000 ) تغطي مناصفة بين الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي.

  11. مطالبة المعهد الثقافي العربي الأفريقي للثقافة والدراسات الإستراتيجية بالعمل على إقامة مهرجان للسينما الأفريقية العربية، بالتعاون مع المهرجانات السينمائية القائمة.

  12. دعوة الدول الأعضاء إلى المشاركة الاقتصادية والتجارية الفاعلة في الدورة السابعة للمعرض التجاري العربي الأفريقي، الذي ستستضيف فعالياته جمهورية جيبوتي عام 2010 بالتعاون مع الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، والدعوة لسرعة انعقاد الاجتماع التحضيري الخاص بالمعرض التجاري.

  13. الدعوة إلى تنفيذ نتائج الاجتماع العربي- الأفريقي الوزاري المشترك للتنمية الزراعية والأمن الغذائي الذي عقد بشرم الشيخ خلال الفترة من 14 - 16 فبراير/ شباط 2010 ، بما في ذلك خطة العمل المشتركة حول التنمية الزراعية والأمن الغذائي في المنطقتين الأفريقية والعربية؛ وإنشاء وحدة تيسير في المنظمة العربية للتنمية الزراعية لمتابعة تنفيذ خطة العمل، والطلب من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الأفريقي والمنظمة العربية للتنمية الزراعية إلى إعداد مقترح مفصل بشأن هيكل وتفويض وحدة التيسير ليتم عرضه على القمة الأفريقية– العربية الثانية المقرر عقدها في الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى في نهاية 2010.

  14. الدعوة إلى عقد الاجتماع الوزاري الأفريقي– العربي المشترك للتنمية الزراعية والأمن الغذائي بصفة منتظمة مرة كل سنتين في كل من أفريقيا والمنطقة العربية بالتناوب للنظر فيما تم إحرازه من تقدم في تنفيذ خطة العمل المشتركة.

  15. الإعراب عن التقدير لموقف الاتحاد الأفريقي المؤيد للموقف العربي تجاه القضية الفلسطينية والداعم لمبادرة السلام العربية والمتمثل في القرار الخاص الذي تصدره دوريا قمة الاتحاد الأفريقي، بشأن القضية الفلسطينية.

  16. توجيه الشكر إلى الأمانة العامة لمواصلة جهودها الرامية إلى إنشاء علاقات تعاون بين الأجهزة والإدارات المتناظرة في كل من الجامعة العربية والاتحاد الأفريقي وخاصة بين كل من مجلس السلم والأمن العربي ومجلس السلم والأمن الأفريقي، وبين البرلمان الأفريقي والبرلمان العربي الانتقالي، وتعزيز الاتصالات بين المنظمتين في المجالات الاقتصادية والتجارية وحقوق الإنسان.

  17. تنسيق المواقف العربية مع الاتحاد الأفريقي تجاه القضايا ذات الاهتمام المشترك تعزيزا لمسيرة التعاون العربي الأفريقي.


الصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الأفريقية:

التأكيد على أهمية دور الصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الأفريقية في تقديم العون الفني للدول الأفريقية واتخاذ ما يلزم لدعمه بهدف زيادة نشاطه وتطويره بما يساهم في تعزيز العلاقات العربية الأفريقية، والدعوة إلى إصلاح أوضاعه قبل انعقاد المجلس الوزاري في دورته العادية ( 134 ) من خلال لجنة ُتشكل لهذا الغرض من الأمانة العامة والدول العربية المتحفظة على أداء الصندوق.

(ق.ق:526 د.ع. (22) - 28/3/2010)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.