السبت، 7 أغسطس 2010

تكثيفاً للإعداد الجيد للقمة العربية- الأفريقية الثانية:

ثلاثة اجتماعات تحضيرية في العاصمة الليبية طرابلس


مقر الأمانة العامة - إدارة الإعلام والأخبار:

فيما يقترب العاشر من أكتوبر/ تشرين أول 2010، وهو اليوم المحدد لعقد القمة العربية الأفريقية الثانية في مدينة سرت بالجماهيرية الليبية، تتسارع وتيرة الجهود المشتركة للأمانة العامة لجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي والجماهيرية الليبية بصفتها الدولة المضيفة للقمة، ضماناً للإعداد الجيد لهذه القمة..

وفي سياق هذه الجهود، يعقد اليوم السبت، الموافق 7 أغسطس/ آب 2010، اجتماعان في مدينة سرت بالجماهيرية الليبية: أولهما للجنة التنسيق الثلاثي (الأمانة العامة للجامعة والاتحاد الأفريقي والجماهيرية الليبية)، والآخر للجنة المعنية بتنظيم منتدى التعاون العربي- الأفريقي في مجالات الاستثمار والتجارة، وهو المنتدى الذي سيعقد قبيل القمة وضمن فعالياتها. وفي اليوم التالي مباشرة غدا الأحد الموافق 8 أغسطس/ آب 2010، يعقد اجتماع للجنة التحضيرية العامة للقمة العربية- الأفريقية.

ويشير عقد هذه الاجتماعات الثلاثة في يومين متعاقبين إلى حرص الجانبين العربي والأفريقي على الإعداد الدقيق والجيد للقمة بحيث تثمر فعلاً عن خطط وبرامج عمل مشترك قابلة للتنفيذ وإجراءات للمتابعة الفاعلة والنشيطة.

ومن المتوقع أن تغطي هذه الاجتماعات كافة الجوانب الموضوعية المتعلقة بالقمة، فضلاً عن الاستعدادات اللوجستية وما ستعرضه الدولة المضيفة بشأن الخطوات التي اتخذتها لتوفير الاحتياجات اللازمة لعقد القمة والفعاليات المتصلة بها.

ومن أبرز ما تشمله الجوانب الموضوعية إعداد استراتيجية للتعاون العربي- الأفريقي في المرحلة المقبلة، ومشروع برنامج عمل للتعاون العربي- الأفريقي لمدة خمس سنوات 2010-2015، ومقترحات بشأن آليات التعاون والموارد المالية اللازمة لذلك ، والنظر فيما أبدته أو ستبديه الدول الأعضاء من ملاحظات. كما يتوقع أن تشمل المناقشات الأفكار التي يمكن أن يحتويها مشروع البيان السياسي الختامي.

وتجدر الإشارة إلى أن السيد/ عمرو موسى، الأمين العام للجامعة، قد دعا في كلمته أمام القمة الأفريقية الأخيرة (كمبالا: 25 يوليو/ تموز 2010) إلى العمل على إطلاق خطة عمل شاملة وبرامج تنموية وتنسيقية تتم مراقبة تنفيذها ولا تترك للظروف، أو تترك لتداعيات السياسة، مؤكداً على ذلك بقوله “إننا نريد أن نخلق وأن نرعى مصالح مشتركة "مصالح حقيقية مشتركة..... نخطط لها بكل دقة في هذه القمة”.

وقد توجه إلى العاصمة الليبية طرابلس أمس (الجمعة) وفد من الأمانة العامة برئاسة السيد/سـمير حسنى ، مدير إدارة أفريقيا بالقطاع السياسى، للمشـاركة فى الاجتماعات الثلاثة.

****



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.