الأربعاء، 4 أغسطس 2010

إيجاز إعلامي حول الأعمال التحضيرية للقمة العربية الأفريقية الثانية ومنتدى التعاون الأفريقي العربي في مجال الاستثمار والتجارة

إيجاز إعلامي

حول الأعمال التحضيرية للقمة العربية الأفريقية الثانية

ومنتدى التعاون الأفريقي العربي

في مجال الاستثمار والتجارة

____________

القمة العربية- الأفريقية الثانية:

تنفيذاً لقرار قمة سرت رقم (526) مارس 2010، بشأن "الترحيب بعقد القمة الأفريقية العربية الثانية خلال الربع الأخير من هذا العام، والتأكيد على أهمية المشاركة الواسعة في هذه القمة، والطلب من الأمانة العامة لتوفير كافة الأسباب الذي تؤدي إلى انعقاد القمة في موعدها، وتحقيق الغايات المرجوة منها"، والتي تقرر عقدها في مدينة سرت بالجماهيرية الليبية في 10/10/2010:

  1. تم حتى الآن عقد أربعة اجتماعات بين الأمانة العامة ومفوضة الإتحاد الأفريقي والجماهيرية الليبية للتحضير الموضوعي للقمـة العربيـة - الأفريقية الثانية ومتابعة الإجراءات اللازمة لذلك. وخلصت هذه الاجتماعات إلى الموافقة على:

  • موضوع القمة: "نحو شراكة إستراتيجية عربية أفريقية".
  • مشروع جدول أعمال القمة.
  • البرنامج الزمني لأعمال القمة.
  • الفعاليات المصاحبة للقمة.
  • شعار القمة.
  1. عرضت نتائج هذه الاجتماعات التنسيقية على اللجنة الدائمة للتعاون العربي- الأفريقي، فأقرتها في دورتيها الرابعة عشرة والخامسة عشرة.

  2. سوف يعقد اجتماع كبار المسؤولين العربي- الأفريقي المشترك للإعداد للقمة يوم 7/10/2010، والاجتماع الوزاري المشترك للإعداد للقمة يوم 8/10/2010.

  3. تم إدراج ملاحظات الدول الأعضاء في اللجنة التحضيرية للقمة واللجنة الدائمة للتعاون العربي الأفريقي على المشروع المبدئي لإستراتيجية التعاون العربي الأفريقي التي سترفع إلى القمة، وأحيلت إلى كافة الدول الأعضاء من الجانبين العربي والأفريقي لإبداء ملاحظاتهم عليها.

  4. يجري حالياً وضع تقرير مشترك من الجانبين عن مسار التعاون العربي الأفريقي منذ انعقاد القمة الأولى، متضمناً التحديات والمعوقات التي واجهت مسار التعاون، وذلك لرفعه إلى القمة.

  5. برنامج العمل المقترح للتعاون العربي الأفريقي 2011 – 2015، سيعطي أولوية خاصة لقضية التجارة والاستثمار، وموضوع الزراعة والأمن الغذائي بين المنطقتين، ليشكلا المحورين الأساسيين في برنامج العمل.

  6. وضع مقترح مشترك لكيفية تفعيل آليات التعاون القائمة بين المنظمتين لتتمكن من تنفيذ الإستراتيجية وخطة العمل اللتين ستعرضان على القمة.

  7. سيعقد الاجتماع الخامس للجنة التحضيرية في طرابلس في 8/8/2010، لدراسة القراءة الثانية للإستراتيجية وبرنامج العمـل المقترحين، ومناقشة الترتيبات اللوجيستية لانعقاد القمة والفعاليات المصاحبة لها.

    ****

المنتدى رفيع المستوى حول التعاون الأفريقي العربي في مجال الاستثمار والتجارة في إطار الإعداد للقمة:


    • بمبادرة من المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، وهو أحد منظمات الجامعة المتخصصة، وبرعاية الجماهيرية الليبية، سيتم عقد منتدى حول الاستثمار والتجـارة يومـي 25 – 26/9/2010.

    • يهدف هذا المنتدى إلى إيجاد آليات لتمويل البرامج والمشاريع العربية الأفريقية والتي يتم اعتمادها سواء من قبل اللجنة الدائمة والمجالس الوزارية المشتركة والقمة الأفريقية العربية.

    • سيتولى المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا بإعداد ثلاثة أوراق عمل حول "الاستثمار والتجارة والتمويل"، وستقوم الأمانة العامة للجامعة بإعداد ورقتين عمل حول "الزراعة والأمن الغذائي، وتنمية الموارد البشرية".

    • يمثل المنتدى فرصة كبرى للدول العربية والأفريقية لعرض تجاربهم في مجال الاستثمار والتجارة بين المنطقة العربية وأفريقيا.

    • من المتوقع أن توجه دعوات للمشاركة في هذا المنتدى إلى خبراء يمثلون التجمعات الإقليمية والمؤسسات والصناديق التمويلية العربية والأفريقية.

*******

لمزيد من المعلومات بشأن النقاط الواردة في هذا الإيجاز الإعلامي

يرجى تصفح الموقع الرسمي للجامعة العربية

www.arableagueonline.org


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.